-->

آيات محكمات وآيات متشابهات

آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات

آيات محكمات وآيات متشابهات

كل ما يرد عن رب العزة، وعن الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، في بادئ الأمر نتلقفه بالقبول التام والإيمان، حتى وإن لم ندرك ونفهم معناه، ثم بعد ذلك ننتقل بشكل بالغ الضرورة إلى الفهم، فالفهم هو الممهد للعمل والتطبيق، ولذا ما أشكل علينا لا نقف عليه كثيرا إن اجتهدنا في فهمه، قد لا نفهم كل ما في القرءان، قد يخفي علينا بعضه لحكمة يعلمها الله، وما تشابه علينا وما خفي هذا لا نتعامل معه إلا من باب واحد فقط وهو: آمنا به كل من عند ربنا، قل ذلك ثم عليك بالسعي في فهم مراد الله قدر إمكانك، فإن من الله عليك بالفهم فهو فضله، وإن خفي عليك فهي حكمته وفضله.

الفهم بعد الإيمان

لا يأتي الفهم قبل الإيمان، تعامل مع نفسك ومع الناس بهذا المنطلق، فإن أشكل عليك أمر فقل لها آمني وأذعني ثم افهمي، إن كنت تبين لاحدهم حكما ما، أو تشرح له مسألة ما، فما دام الأمر وارد من رب العزة فلا تشرع في الشرح قبل أن يبدي لك الإذعان والإيمان والقبول، وإن قال لك لا لن أؤمن ولن أذعن حتى تشرح لي فلا تشرح له، بل مره أن يقدم إيمانه وقبوله لما ورد عن رب العزة ثم اشرع في شرح ما أشكل عليه منه، وتقديم الإيمان يكون في البداية بالتفكر والبحث عن اليقين في دين الله من الآيات المحكمات.

ولما ظهر التكبر من إبليس حينما أمر أن يسجد لآدم فأخر إذعانه على طلبه للفهم وقال: أأسجد لبشر خلقته من طين!؟... إبليس يستفهم ويستنكر هل مثلي وأنا من أنا وأنا خير منه أن يسجد له!؟ ما الحكمة من ذلك؟... لم يجيبه رب العزة ويوضح له ما أشكل عليه، لم يبين له سبحانه وتعالى أنه بقدرته جعل الأدنى خيرا وأعلى، بل قال له اخرج منها مذءوما مدحورا، أخر إبليس الانقياد طلبا للفهم، فلا تكن هكذا، ولا تعين الناس على أن يكونوا هكذا، فسبحانه وتعالى لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.

الحكمة من الآيات المتشابهة

من معجزات الآيات المتشابهة أنها قد تتماشى مع كل زمان وحدث، لا تتوقف على عقل وزمن معين.

فمثلا، وخلقنا لهم من مثله ما يركبون، ويخلق ما لا تعلمون، هي أدلة غير صريحة على السفن والسيارات والطائرات الحديثة، وسبحان الله رب العالمين.

وقوله: غلبت الروم في أدنى الأرض: ثبت في العلم الحديث أن أبسط مناطق الأرض هي تلك المنطقة التي وقعت فيها تلك المعركة.

وأن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه: ثبت في العلم الحديث أن الذباب إن سلب منك ولو قطرة ماء فبمجرد دخول القطرة لجسم الذباب تتحول إلى شعر، ولو قمت بتمزيق الذبابة إربا لا تستطيع أن تخرج منها قطرة الماء تلك.

وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت: ثبت في العلم الحديث أن الوهن بجوار الوهن المادي فهو وهن أسري نتيجة سلسلة التقاتل الحادثة في أسرة العنكبوت.

أهمية السعي في فهم آيات القرءان

حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعلم القرءان وتعليمه وجعل أن من يفعل هذا هو خير البشر، وروي عنه أيضا أن تعلم آية واحدة من كتاب الله خير من صلاة مئة ركعة، ومن غدا ليعلم شخصا بابا واحدا من أبواب العلم فهو خير له من ألف ركعه؛ سواء عمل المتعلم بهذا العلم ام لم يعمل.

وبشر النبي صلى الله عليه وسلم أن من جاءه الموت على طلبه للعلم الذي يحي به الإسلام كان بينه وبين الأنبياء صلوات الله عليهم درجة واحدة، ونبه أن أفضل ما عبد به الله عز وجل هو الفقه في الدين.

وكل ما ذكر أساسه وعنوانه القرءان، فالقرءان به كل علوم الدين ومنه تستنبط، وإن لم يكن هذا أو ذاك فحوله تدور، وكل ذلك ينبئنا أن من أفضل الأعمال التي تبذل فيها الأوقات والجهد والأموال هو العلم.